شرح كيفية التعامل مع الافو ميتر وكاوية الهوت ايير والباور سبلاى خش واتعلم الجزء الثانى وبناء على طلب الاخوة الاعضاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح كيفية التعامل مع الافو ميتر وكاوية الهوت ايير والباور سبلاى خش واتعلم الجزء الثانى وبناء على طلب الاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف متوكل فون في الأحد ديسمبر 25, 2011 1:51 pm

نحن نعرف ان الافو ميتر لا يمكن الاستغناء عنه في الصيانه ولذالك لابد ان يكون المهندس او الفني علي درايه كامله بالافو ميتر ولزالك اليكم نبزه مختصره عن طريقه العمل به

ولكن قبل ما نبدا اليكم تعريف المقاومه وال DC - AC والامبير
المقاومه
هي يطلق عليه اسم المعاوقه ويمكن ان نستنتج معني المقاومه الكهربيه من هذه التسميه أي ان المقاومه الكهربيه هي التي تعوق حركه التيار الكهربي بداخل الموصل وهي تسبب انخفاض في فرق الجهد الكهربي
وكلما ذادت المقاومه الكهربيه زاد ايضا قدره المقاومه واعتبرت الدائره بها فقد كثير من قدرتها ويرمز للمقاومه بحرف ال R ووحده قياسها الاوم
تعريف ال AC
وهو فرق جهد متغير مثل الذي يوجد في جميع المنازل حيث 220 فولت وهو فرق جهد متغير ولكن لا نحتاجه في الموبايل طبعا
تعريف ال DC
وهو فرق جهد ثابت مثل الذي نحصل عليه من الدينامو او البطاريه هذه نحتاجه في عملنا وهو الموبايل لقياس الفولت الثابت
تعريف الامبير
هو يعرف بشده التيار الكهربي ونرمز له بالحرف V فهو سيل من الالكترونات التي تتحرك في اتجاه واحد ولتوضيح هذا يمكن القول انه عند تحريك الشحنات الكهربايه بداخل الموصل في اتجاه معين فان هذا يمثل تيار كهربي



شرح طرق القياس السليمه علىالماذر بورد (البورده) :

- يتم قياس كل طرف من أطرافه مع ألارضي على شورت ،فاذا قاس طرفين متجاورين i-c Power) أو أكثر على شورت فهذا معناه ( لا يعمل أو خلل ) .
المكثف : المكثف الذى يقيس على شورت ( تالف) ، ولابد أن يقيس من الناحيتين .
الدايود : الدايود الذى يقيس على شورت ( سليم ) ، ولابد أن يقيس من ناحيةواحدة فقط .
المقاومة : المقاومة التى تقيس على شورت ( سليمة ) ، ولو كانت تالفةيمكن اغلاقهاالزينر : نوضع سالب الأفو على الطرف الذى فى المنتصف ، فاذا قاس شورت مع باقى الأطراف معناها (سليم ) .
- نوضع طرفى الافو على طرفى المفتاح ثم نضغط على المفتاح فاذا ارتفع مفتاح المؤشر باور, ثم أنخفض معناها ( سليم ) ، وهذههى طريقة قياس أى مفتاح .

توضيح ان عيوب الصيانه متمثله فى :

باور -شحن -شبكه- صوت ( سماعه او مايك)- جرس او فيبريشن وهذه ما تسمى بالعيوب الشائعه.. كما يجب توضيح ان الكونتاكت سيرفس يعمل مع مراعاةالفرق بين الكونتاكت الصريح هو الذى يكتب كونتاكت سيرفس فى منتصف الشاشه سواء مظلم او منور اما الكونتاكت الغير صريح هوالذى ياتى بدون داتا على الشاشه اولاالجهاز الميت انواع( الفاصل باور )
1. مات بسبب سقوطه في الماء
2.مات بدون سبب
3. وقع منك وما شابه ذلكوهذه بعض الايسيهات التى يجب معرفتها والتى تكن مسؤله عن عيب الباوركرستاله الباور . السيكونت . الفلاش. الرام .الهاجر-البروسيسوربالنسبه للثلاث حالات حاول تجرب سوفت وير فيالبدايه,ولكن في حاله سقوطه في الماء يجب اولا نزع البطاريه من الجهاز وتفكيك الجهاز وغسل البورد بسائل تنظيف مثل التنر ( البنزين) او السيبرت وثم افحص الماذر بورد بدقه لكي تري هل البورد فقدت قطعه من القطع التي عليها مثل المقاومات والأيسيهات,,اذا كانت فقدت احدي القطع قم بتبديلها ثم معادوه تجربه السوفت وير من جديدمع العلم انه يوجد العديد من القطع التي اذا تلفت لا يمكن ان يشتغل الجهاز الابأستبدالها!! مثل كرستاله الباور . السيكونت . الفلاش. الرام .الهاجرو فيالنهايه احب بس اقول ان الباور هذ بحر غزيــر فعشان تتعلمه لازم تصبروتتابعناويتم تكمله التعامل مع العيوب الاخرى فى البوست المبين ادناه....

*الخطوه الأولى في تعلمالصيانه:

الأساسيات و الأدوات المطلوبه :
1- كاويه لحام.
2- فلكس ( ماده تساعد على أنصهار سلك اللحام وهي مهمه جدا ).
3- هوت إير.
4-مفكات .
5- ملاقط .
6- سلك لحام
7- أسلاك معزوله.
8- أفوميتر. (أفوميترتمثيلي و أفوميتر رقمي)
======

المهـارات المطلوبـه للصيانــه :


يجب على كل شخص مبتديء في الصيانه ان يقوم ببعض الخطوات قبل مباشرتها لعمل لكي يكتسب الخبرة المطلوبه لتفادي الخطا قدر الامكان .
اولا معرفة استخدامالكاويه و الهوت إير لاننا نتعامل مع قطع حساسه و صغيره جدا و هذا لا ياتي الابالممارسه و السبيل الى ذلك هو شراء اجهزه مشطوبه و التدرب على الفك و التركيب من خلالهاابدا بالقطع الكبيره .

أستخدام الكاويه:

يفضل عند استخدام الكاوي ان يكون مرفق بـالفلكس و السفنجه المبتله الخاصة به لان الكاوي يجب ان يكون نظيفا و هذه هي الادوات التي تساعد على تنظيفه طبعا هناك خطا شائع ان راس الكاوي هوالذي يستخدم و هذا خطا كبير الجوانب الخاصه براس الكاوي هي التي نستخدمها في عملنالان راس الكاوي لا يحتوي على الحراره المطلوبه طبعا عند تركيب اي قطعه بالكاوي يجباولا تحديد المنطقه التي سنستخدم عليها الحراره لان القطع حساسه و ممكن ان تتلف ويجب ان تكون حرارة الكاوي مناسبه قبل الاستخدام اذا كانت القطعه التي سنعيدلحامها ستركب مكان قطعه سابقه فمن الطبيعي ان تكون المنطقه التي سنركب عليها القطعهالجديده تحتوي على القصدير و هنا من الضروري اعادة تنظيفه على البورد بالكاوي ويكون ذلك بتمرير الكاوي عليها حتى يتغير لونها الى لون لامع و ذلك لتحقيق التلامس المطلوب مع القطعة الجديده .
يجب مراعات تركيب القطعه بمكانها الصحيح لان اي خطابالقياس و لو كان بسيطا من الممكن ان يحدث تضارب بالتلامس بين اقدام القطعه والقاعده الموجوده على البورد مما يودي الى عدم عمل القطعه المركبه اذا كانت القطعه تحتوي على اقدام كثيره يفضل قبل المباشره بالتركيب تثبيت بقدم من الاقدام القطعه بعد مراعة القياسات الصحيحه و بالتالي ستكون هذه القدم نقطة ارتكاز طبعااعادة اللحام ستكون بشكل افقى و هذا يختلف من قطعة لاخرى هذا كله اذا كانت كميةالقصدير الموجوده على البورد كافيه للحام .
اما اذا كانت كمية القصدير الموجوده على البورد لا تكفي هنا مرحله حساسه جدا و يجب توخي الحذر و التدريب على الاجهزه المشطوبه قبل المباشره بالعمل لان اي خطا قد تكون العواقب غير محسوبه له طريقةوضع القصدير يجب ان يكون سلك القصدير رفيع جدا و هذه اهم نقطه ان السلك الذي يستخدمه فنيو الاجهزة النقاله في عملهم سلك رفيع جدا يختلف عن سلك القصدير المتعارف عليه العمليه تكون كالتالي:
وأكرر( تحتاج الى ممارسه قبل البدء بالعمل):
اذاكان البورد خالي من القصدير نهائيا و هذا نادرا ما يحدث الا اذا كان البورد يركب الاول مره نقوم بتسخين النحاسه التي نريد تركيب علها القطعه من خلال الكاوي مع مراعات عدم وضع الكاوي علها لفتره طويله كي لا تتلف و من ثم نقوم بوضع طرف سلكالقصدير عليها و هي تسخن بالكاوي طبعا القصدير سيلحق المنطقه الساخنه يجب مراعاةعدم الاكثار من القصدير و هذا لا يتم الا بالممارسه و يجب استخدام الفلكس و مراعاتان الكاوي نظيف طبعا بعد القيام بهذه الخطوه تكون النحاسه قد حصلت على القصديراكرر هذه الخطوه لا تستعمل الا نادرا لان النحاسه يفترض بها ان تكون تحتوي على قصدير و اذا كانت تحتوي على قصدير نكتفي بتنظيفها بالكاوي .
عمليةالتركيب بالكاوي يجب ان تكون يشكل افقي و التركيب يكون باطراف الكاوي وليس براسه .

أستخدام الهوت إير ( هيت جن ):
الهيت جن هو عباره عن مسدس تسخين ينفث الهواء الساخن و يستخدم في فك و تركيب القطع التي لا يستطيع الكاوي ان يقوم بفكهااو تركيبها و استخدام الهيت جن يتطلب حذر اكبر بعشرات المرات من الحذر اللازم للكاوي لان الخطا هنا يعني دمار الجهاز باكمله يجب مراعات ان ضغط الهواء الخارج من الهيت جن قليل جدا مع مراعات ان تكون الحراره مرتفعه لكن ليس بشكل كبير كي لا تضربالقطعه طبعا هذه العيارات تختلف حسب نوع الهيت جن المستخدم و يمكن الحصول على هذهالعيارات من البائع الذي يبيع الهيت جن .
يجب ان تكون اليد عاموديه في استخدام الهيت جن و ذلك لتفادي تطاير القطع المجاوره
( اليد العاموديه هي اهم شيء فياستخدام الهيت جن )
طبعا عند الفك و التركيب يجب استخدام الملقط و عند التركيب يجب مراعاة امساك القطعه من اعلى منطقه ممكن فيها و ذلك لتامين اكبر تلامس ممكن بينالقطعه و البورد يجب ان يكون البورد ثابت و مراعات المهاره في استخدام الملقط وعندفك القطعه بالهيت جن يجب مراعات امساك القطعه بواسطة الملقط دون سحبها وننتظر حتييكون القصدير قد تغير لونه و اصبح سائل ثم نقوم بالسحب و ذلك لتفادي تلفالقطعه.
في القطع الكبيره يجب مراعاة تصليط الحراره بشكل متساوي على كل القطعهكي تتم عملية الفك بنجاح مع الاحتفاظ باليد عاموديه لكي لا تتطاير القطعالمجاوره .+++++

__________________
الشرح الوافى للباور سبلاى



اخوانى الأعزاء فى المنتدى مهما كان عندكم من معلومات عن جهاز الباور سبلاى فأرجو أن تقرأوا الموضوع التالى لمعرفة المزيد:

للأسف معظم العاملين فى مجال الصيانة ليس لديهم هذا الجهاز
وحتى معظم من لديه فانه لا يستخدمه فى أكثر من شحن أو تقويم البطارية
ولكن يمكن استخدامه بصورة أفضل كما يلى:

أولا: يفضل شراء باور سبلاى من نوع (أناوج _ديجيتال) لأنه يقوم بعمل (RESTART) اذا حدث توصيل خاطىء للبطارية أو الموبايل.


ثانيا:يتم ضبط فولت الجهاز تبعا للعملية المطلوبة اذا كانت شحن أو تقويم بطارية أو تشغيل موبايل.ذلك أنه فى حالة تقويم البطارية يتم ضبط الفولت بين (1.5 الى 4.5 فولت) وذلك تبعا لحالة البطارية لأننا سنلاحظ أنه فى حالة البطارية الفارغة تماما فانها لن تقبل فولت للشحن أعلى من 1.5 فولت ويتم ذيادتة تدريجيا فيما بعد والا عمل الباور سبلاى (RESTART) فى حالة محاولة البدء بفولت عالى مرة واحدة .


ثالثا:فى حالة توصيل الموبايل على الباور سبلاى يتم الضبط للفولت حسب فولتية البطارية (2.4 - 3.6 -3.7 فولت ) ولكن نراعى أن يتم توصيل الطرف الموجب للباور سبلاى مع مثيله فى الموبايل وأيضا السالب فى كل منهما .وهذا لا يطبق فى كل الأجهزة بهذا الشكل.بمعنى أننا يجب أن نستخدم طرف ثالث (أرضى)من الباور سبلاى مع ريشة ال(BSI) المجاورة للريشة الموجبة فى الموبايل وذلك فى بعض الأجهزة الأخرى والا لا يفتح الموبايل باور أو يعطى على الشاشة(LOCAL MODE) فى أجهزة ثالثة ويراعى أيضا أن يتم توصيل الطرف الأرضى مع ال(BSI)من خلال مقاومة مقدارها (100 كيلو أوم) والا لن يفتح الجهاز باور اطلاقا وذلك فى أجهزة رابعة (WD-2 , BB5), مثلا على الباور سبلاى ....

والسوآل الآن هو لماذا فتح موبايل على الباور سبلاى؟؟؟؟


والاجابة هو لمعرفة الطاقة المستهلكة (POWER CONSUMPTION)والتى يستهلكها الموبايل وهذا يفيدنا جدا اذا كانت شكوى العميل مثلا أن البطارية تستهلك بسرعة فى الموبايل ,حيث أن الاستهلاك العادى يكون مابين (18. الى 25, ) أمبير أما اذا تعدى ال 25, أمبير فهذا يعنى استهلاك أعلى فى قطعه من قطع الموبايل المتصلة بالبطارية: PF - فلتر الاقلاع- RETU-TAHVO-- درايفر كارت الميمورى-UEM -CCONT - UI- BUZZER - VIBERATOR - LEDS.
ولكن يمكن القول أيضا أنه اذا أخذ المؤشر يتحرك باستمرارفى المنطقة (18. الى 25.) أمبير وبدون ثبات -فهذا يعنى أيضا استهلاك عالى للبطاريه .
ولكن هناك بالطبع أسباب أخرى لاستهلاك البطارية مثل البطارية نفسها(تالفة) أو تسريب أسفل قطعة من القطع السابقة المتصلة بالبطارية نتيجة وجود رطوبة مثلا وهو مايمكن الكشف عنه من قياس الممانعة على أطراف تلامس البطارية( تكون مابين 300 الى 700 أوم - وفى الناحيه الأخرى مالا نهايه)

رابعا: أيضا فانه يتم فتح الموبايل على الباور سبلاى حتى يمكن مراجعة خروج فولتات الامداد من ال(UEM) أو ال(CCONT) أو ال RETU أو الTAHVO الى القطع المختلفة فى دائرة الموبايل وهذا يساعدنا جيدا فى تحديد العطل ويمكن الاستعانه فى ذلك عدمه وذلك بالطبع بعد توصيل الموبايل الى الباور سبلاى والضغط على مفتاح الباور وأخذ القياس بالأفوميتر فى خلال ثوانى فقط حيث يهمد الفولت بعدها ولا يمكن قياسه -
وهذه الطريقة أطلقت عليها (اصلاح الباور بالتتبع ) ويستخدمها بتفوق






خامسا: عند توصيل الموبايل الى الباور سبلاى فانه لا يهمنى أن أرى الموبايل يضىء للتأكد من سلامته فربما كان هناك خلل بالاضاءة خصوصا لو كنت معتادا على التجربه بدون وجود الشاشة, ولكن تحميل الطاقة المستهلكة على عداد الأمبير يعطينى هذا الاحساس حيث يرتفع مابين (من 18 الى 25 مللي أمبير) عند الضغط على مفتاح الباور ثم ينخفض الى زيرو عند الضغط عليه مرة أخرى وهذا مايعنى أن الموبايل قد فتح باور بالفعل ويعمل بصورة طبيعية كباور وبالطبع لا يمكن تطبيق ذلك عند استخدام البطارية!!.
سادسا: فى كثير من أعطال الباور يعطينا الباور سبلاى ***** معينه على مؤشر الأمبير تعرفنا طبيعة العطل بشكل شبه مؤكد فمثلا :
****** عند وجود قطع فى مسار ال BSI على البوردة (وهو العطل الذى يجعل الموبايل يفتح باور على السوفت ولا يفتح على البطاريه )فاننا نجد أن الموبايل عند تشغيله اما يكتب على الشاشة (LOCAL MODE ) أو (TEST MODE ) أو أنه يضئ للحظات بدون بيانات ثم ينطفئ أو أنه يجعل مؤشر الأمبير يرتفع الى قيمه أقل من 8 من مائه ثم ينخفض بعد لحظات.
وبالطبع يشترك فى هذا العطل أيضا مشكله فى السوفت وير .
****** الباورسبلاى فنجد أنه بمجرد التوصيل يقوم بعمل (RESTART )فهذا يعنى وجود دائرة قصر (SHORT )أسفل أحد قطع الباور التى تم ذكرها سلفا.
****** عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل على مؤشر الأمبير بدون أى ضغط على مفتاح الباور فهذا يعنى خلل فى أحد قطع دائرة البطارية .
****** عندما نلاحظ عند التوصيل وجود تحميل عالى بمجرد الضغط على مفتاح الباور ولا يسقط هذا التحميل بعد الضغط مرة ثانيه- فهذا يعنى وجود خلل فى أحد قطع دائرة الباور: (-RETU-CCONT- UEM -كريستالة الباور -معالج الاشارة -FLASH -RAM -CPU - RAP3G -OMAP )
****** عند ملاحظة أنه عند الضغط على مفتاح الباور بعد التوصيل السليم لا يتأثر مؤشر الأمبير اطلاقا -فهذا يعنى اما تلف مفتاح أو مسار الباور أو تلف أو عدم اللحام الجيد لآيسى الباور أو عدم وصول الفولت أساسا الى آيسى الباور من الباور سبلاى


سابعا: الباور سبلاى يتأثر بالشبكة الحقيقية عند فتح الموبايل بجانبه حيث يعطى مؤشر اضاءة أو جرس يفيد ذلك وبالتالى يمكن الفصل بينها وبين الشبكة الوهمية والتى لا يتأثر بوجودها اطلاقا.

البعض يسأل متى يصفر الباور سبلاى ؟ وهنا أقول أن الباور سبلاى( بيصفر) كنوع من التحذير للمستخدم فى أحد الحالات الآتية:
أولا: عند توصيلة الى الموبايل بديلا عن البطارية فى اتجاه خاطىء( الموجب مع السالب والعكس)
ثانيا:التوصيل فى الاتجاه الصحيح ولكن توجد دائرة قصر فى البوردا (short )
ثالثا:التوصيل الخاطىء على أطراف البطارية عند شحنها باستخدام الباور سبلاى
رابعا: التوصيل السليم للبطارية عند شحنها وهى فارغة تماما .عندها لا بد من بدء عملية الشحن بفولت منخفض نسبيا ( 1.5 --2) فولت ثم رفعه تدريجيا حتى (4.5) فولت كحد أقصى للشحن .
خامسا: اذا كان الباور سبلاى يصفر حتى بدون توصيله الى البطارية أو الموبايل فهذا يعنى غالبا وجود دائرة قصر فى وصلاته نفسها فيتم مراجعتها.
ملحوظه : عندما يبدأ الباور سبلاى بالتصفير فهو يقوم بعمل (RESTART ) لايقاف أى تلف ممكن أن يحدث وعلى المستخدم عندها أن يقوم بمراجعة توصيلاته .............
اخوانى الأعزاء .....الحديث عن الباورسبلاى لا يزال موصولا فانتظروا المزيد من المعلومات دائما ان شاء الله - وأرجو أن أكون قد أضفت ولو جزءا بسيطا الى معلوماتكم عن هذا الجهاز..
خالص تحياتى لهذا المنتدى الحبيب وأعضاؤه الأعزاء..



متوكل فون



ذكر
عدد المساهمات : 61
نقاط : 156
تاريخ الميلاد : 12/02/1988
تاريخ التسجيل : 07/12/2011
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح كيفية التعامل مع الافو ميتر وكاوية الهوت ايير والباور سبلاى خش واتعلم الجزء الثانى وبناء على طلب الاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف amirsoft في الجمعة مايو 17, 2013 7:16 pm

ربنا يزيدك من علمه

amirsoft



ذكر
عدد المساهمات : 23
نقاط : 37
تاريخ الميلاد : 02/05/1982
تاريخ التسجيل : 19/12/2012
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح كيفية التعامل مع الافو ميتر وكاوية الهوت ايير والباور سبلاى خش واتعلم الجزء الثانى وبناء على طلب الاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف spoiler919 في الخميس نوفمبر 07, 2013 9:49 pm

ربنا يبارك فيك

spoiler919



ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ الميلاد : 19/09/1965
تاريخ التسجيل : 04/11/2013
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح كيفية التعامل مع الافو ميتر وكاوية الهوت ايير والباور سبلاى خش واتعلم الجزء الثانى وبناء على طلب الاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف kandeelhamed في الخميس يونيو 26, 2014 9:18 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

kandeelhamed



ذكر
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ الميلاد : 01/03/1987
تاريخ التسجيل : 24/06/2014
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح كيفية التعامل مع الافو ميتر وكاوية الهوت ايير والباور سبلاى خش واتعلم الجزء الثانى وبناء على طلب الاخوة الاعضاء

مُساهمة من طرف DJBOBO_2009 في الإثنين ديسمبر 07, 2015 5:06 pm

اخي الغالي انا لدي اريعه s4 يعطينا 4 في الباور سيبلاي

DJBOBO_2009



ذكر
عدد المساهمات : 4
نقاط : 6
تاريخ الميلاد : 07/11/1986
تاريخ التسجيل : 06/10/2013
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى